مسيحي اتعلم في الأزهر وحط قانون حكم إثيوبيا بالمسيحية والإسلام
يشتهر تاريخ إثيوبيا القديم مع القانون مكنش مشهور بنفس شهرة قانون فتانفوس اللي حكم الحبشة منذ القرن الثالث عشر الميلادي لحد عصر منليك الثاني الذي حكم إثيوبيا من 1889 حتى 1913 م.
قانون «فتانفوس» هجين قضائي حكم الحبشة .. معناه «فتاوى النجاشي» وهو مشتق من كلمتين الأولى عربية وهي «فتا» من كلمة فتاوى والأخرى كلمة حبشية وهي «نفوس» التي تعني النجاشي، والنجاشي معناها الامبراطور وهو لقب وليس اسمًا.
كان قانون فتانفوس كان على قسمين، أحدهما يخص الدين والكنيسة الإثيوبية وهو مقتبس من مبادئ وتعاليم المسيحية واليهودية، أما القسم الثاني فكان متعلق بالأحكام والمعاملات الشعبية وقامت بنوده على المذهب الشافعي السني اعتمادًا على كتاب التنبيه لمؤلفه أبي اسحاق إبراهيم بن علي بن يوسف الفيروزآبادي الشيرازي.
الغرابة لا تتوقف في هذا الميكس «اليهودي، المسيحي، الإسلامي» وإنما تصل إلى واضع القانون نفسه وهو الأسعد بن العسال أحد أقباط مصر الذين تعلموا في الأزهر، وكان أول من ترجم الكتاب المقدس إلى العربية.
من هو الأسعد بن العسال
الأسعد بن العسال هو واحد من الإخوة الأربعة المعروفين في التراث العربي المسيحي للأقباط باسم أولاد العسال التي كانت تتاجر في العسل، وتمتعت عائلة العسال بمكانة كبيرة على الصعيد الرسمي والكنسي، فكان بعض أفراد العائلة من كبار الموظفين في مصر زمن المماليك.
كان فخر الدولة أبو المفضل له 4 أولاد أثروا النهضة القبطية في الكتب المدونة باللغة العربية، فكان له الصفي والمؤتمن والأسعد الذين كتبوا وألفوا وتعلموا بالأزهر، بينما الولد الرابع اسمه الأمجد وكان يعمل كاتبًا في ديوان الجيش، وتعلم كإخوته في الأزهر، وعلة تعلم الأقباط في الأزهر لأنه المؤسسة المنوط بها تعليم العربية وهو شرط التعيين في دواوين الدولة.
وضع الدكتور صموئيل قُزْمان معوض ترجمةً لشخصية الأسعد بن العسال وذلك خلال تحقيقه وتقديم للأناجيل الأربعة المترجمة إلى العربية، حيث قال «اسمه الأسعد أبو الفرج هبة الله بن فخر الدولة أبي المفضل أسعد بن المؤتمن أبي إسحاق بن إبراهيم بن أبي السهل جرجس بن أبي البشر يوحنا بن العسال.
لا يوجد تاريخ ميلاد معين للأسعد بن العسال لكن الثابت أنه تعلم الأسعد في الأزهر وبعد إلمامه بعلوم العربية عمل في الكتابة وخاض عدة رحلات علمية كان أبرزها إلى اليمن عام 1231 والشام، وهناك نسخ لنفسه مخطوطات وابتاع مخطوطات أخرى، لكن يبقى عمله الأضخم هو ترجمة الأناجيل الأربعة».
وضع الأسعد بن العسال عدة مؤلفات قبطية باللغة العربية حيث كتب مقالة في النفس سنة 1231 بناءًا على طلب أخيه الأمجد ثم أورها المؤتمن في كتاب مجموع أصول الدين، ومقدمة في قواعد اللغة القبطية وأرجوزة في قوانين الميراث الإسلامية وكتاب في التقويم والحساب الأبقطي والاعتراف الكنسي سنة 1240 ومات بين 1253 و 1260 م